أخبار مصر

اطفيح ليست علي الخريطة

احجز مساحتك الاعلانية

 

كتب – د حازم محمد ابراهيم مطر
أطفيح إحدى مراكز محافظة الجيزة، وتقع على الضفة الشرقية من النيل في مواجهة مركز العياط أحد مراكز محافظة 6 أكتوبر، وقد كانت أطفيح إحدى الأقسام الإدارية الهامة والقديمة في مصر منذ عهد قدماء المصريين، وكانت تعرف في عهد المماليك باسم الأعمال الإطيفيحة، ولكن مع تدمير بلدة الأطفيحية والتي كانت قاعده لها، نتيجة للسيول وغارات القبائل الرعوية، تراجعت أهميتها كثيرًا إلى عهد محمد علي حيث بدأت بلدة الجيزة تحتل مكانها وتظهر كونها مديرية مستقلة وتتبعها أطفيح، وقد يرجع ذلك أيضًا إلى صغر مساحة السهل الفيضي وبالتالي ضآلة المساحة المزروعة.
ومن قري مركز اطفيح 1.قرية كفر قنديل 2.قرية نزلة ترجم 3. قريه صول 4. قريه الكدايه 5. قريه منيل السلطان 6.قرية عرب بنى صالح 7.البرمبل 8.الخرمان 9.مسجد موسي 10.كفر الواصلين 11.القبابات 12. الرقة البحرية 12.الكريمات 13.الحلف الغربى 14.الرقه الفبليه 15-عزبة الحجارة 16-عرب المعازه 17-قريةمنية الرقة.
عدد السكان: ١٠٦٬٣٠٠ (٢٠٠١)
يحده من الشرق، محافظة البحر الأحمر ومحافظة السويس، ومن الغرب نهر النيل، ومن الشمال الحدود الادارية لمركز ومدينة الصف، ومن الجنوب محافظة بني سويف.
التاريخ:
أطفيح
بالهيروغليفية
طپيحو
بكرية البقر
رأس القطيع
باليونانية: أفروديتوپوليس Aphroditopolis
الاسم في اللغة المصرية القديمة كان پر-نب.ت-تپ-جهو، ويعني “نطاق سيدة أبكار البقر”، في إشارة إلى حتحور. وقد تحور هذا الاسم في اللغة القبطية إلى پتپح. وقد عُرفت المدينة القديمة في العصر البطلمي الروماني بإسم أفروديتوپوليس (الكورة رقم 22 في صعيد مصر). هيرودوت (2 – 41) يذكر الاسم “أتربيچيس”.
وكانت حتحور تـُعبـَد في صورة هسات، بقرة السماء المقدسة.
انت أطفيح إحدى الأقسام الإدارية الهامة والقديمة في مصر منذ عهد قدماء المصريين.
ظهر اسم المكان لأول مرة على باب كاذب، في أواخر عهد المملكة القديمة. وعلى الأقل منذ المملكة الوسطى كانت طپيحو حاضرة مدنيت (كورة الصعيد رقم 22). اسم المكان يرتبط مباشرة باسم الإله الرئيسي المحلي حتحور. إلا أن بقايا معبد حتحور هناك اندرست.
واصل الفرعون المصري القديم كاموسه، في القرن 16 ق.م. بعد استشهاد سابقه سقنن رع في النضال لطرد الهكسوس، كما يذكر في نصبين تذكاريين ولوح عن حملته. وحسب النقوش عليهم ففي السنة الثالثة من عهده قام كاموسه بتحرير مناطق عدة وزحف على أڤاريس. وهاجم عاصمة الهكسوس، أڤاريس، وحرر المناطق المحيطة بها وضرب حصاراً عليها.
أحد نصبين تذكاريين أقامهما كاموسه في النوبة ويذكر تفاصيل حربه لتحرير مصر من الهكسوس، ويذكر واقعة القبض على رسل أپوفيس الأول للاستنجاد بأطفيح.
وقد أرسل ملك الهكسوس أپوفيس الأول صرخة استغاثة إلى طپيحو، قائلاً فيها أن سُلطانه يغطي دلتا النيل حتى تپيحو. وقد ألقى كاموسه القبض على الرسل في طپيحو. وقد شرح كاموسه أن سلطته أصبحت تمتد من جزيرة فيلة حتى منطقة طپيحو-منف.
قناع مومياء من العصر البطلمي الروماني، سنة 50 ق.م.-50 م.
وبين الآثار المكتشفة في أطفيح، كانت مدينة موتى الحيوانات، ومقابر عائلات من العصر البطلمي الروماني، وقبور أبقار في مقابر ضخمة من الحجر الجيري. وقد عـُثر على كتلة ضخمة من البازلت بالقرب من دير الرسل، وكانت عتبة بوابة معبد كبير، منقوش عليها رسم مزدوج لرمسيس الثاني يقدم قرابين لحتحور.
.
.
والان اطفيح ليست علي الخريطة لان هناك الدقي والمهندسين والزمالك المدن التابعة لمحافظة الجيزة, ولكن اطفيح ليس لها وجود
.
المصادر:
Rainer Hannig: Großes Handwörterbuch Ägyptisch-Deutsch : (2800 – 950 v. Chr.). von Zabern, Mainz 2006, ISBN 3-8053-1771-9, S. 1202.
أحمد محمود موسى (1932). A Lintel of Ramesses II from Atfih. روما: Pontifical Biblical Institute.
مركز أطفيح، الموقع الرسمي لمحافظة الجيزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى